" المجلس الجماعي لا يملك مشروعا تنمويا " هكذا يصرح السيد مولاي اسماعيل الفلالي: الكاتب المحلي الجديد
لحزب العدالة والتنمية بسيد الزوين في حوار صريح مع مدونة العدالة والتنمية بسيد الزوين. وهذا نص الحوار:
المدونة :أول الأمر نشكرك على قبول الدعوة ونريد في البداية أن نعرف من هو مولاي اسماعيل الفلالي؟
م. اسماعيل الفلالي : نشكر القيمين على مدونة العدالة والتنمية بسيد الزوين
على هذه الاستضافة في هذا الحوار هو عبد ربه اسماعيل الفلالي مواليد سيد الزوين
أعمل حاليا مستشارا في التوجيه التربوي بنيابة شيشاوة وباحث في سلك الدكتوراه
بفرنسا وقد شغلت منصب نائب الكاتب المحلي بمحلية سيد الزوين في الولاية السابقة
وبعد المؤتمر الثاني للكتابة المحلية أشغل الآن منصب الكاتب المحلي، متزوج وأب
لثلاث أبناء عصام، علاء وعبير.
المدونة : كيف استقبل المواطن الزويني تأسيس فرع لحزب العدالة
والتنمية ؟
المدونة : مر عقدين من الزمن على تأسيس جماعة سيد الزوين
مارأيكم لمسار التنمية بهذه الجماعة ؟
م. اسماعيل الفلالي : في الواقع إذا تتبعنا تاريخ جماعة سيد الزوين منذ
تأسيسها سنة 1992، لا نكاد نجد شئ يذكر بخصوص التنمية، لأنه ومع توالي المجالس التي
كانت فاقدة للمشروع التنموية، ونعرف كذلك طريقة وصول مجموعة من المستشارين إليها والتي
كانت طرق استعمال الرشوة واستمالة الناخبين بوسائل عادة غير مشروعة وبالتالي كيف
نطلب من فاقد الشئ أن يعطيه، أن نطلب من أناس همهم الوحيد قضاء مصالحهم الشخصية أناس يعتبرون تدبير الشأن المحلي امتياز
وترف ومكانة اجتماعية ووسيلة لمراكمة الثروات، كانت هناك أمور بسيطة هنا وهناك لا
يمكن الحديث معها عن تنمية حقيقة داخل سيد الزوين.
المدونة : رفعتم في الولاية السابقة مذكرة للمجلس
الجماعي المحلي ما فحواها؟
المدونة : ما تقيمكم للولاية السابقة؟
م. اسماعيل الفلالي : بالنسبة للولاية السابقة يمكن تسميتها في الواقع "
ولاية البناء " وتكريس قدم الحزب بجماعة سيد الزوين كحزب ينافس ويساهم مع الآخرين
في مسيرة الإصلاح والتنمية، وبطبيعة الحال عرفت مجموعة من المحطات النضالية الهامة
وساهم في إطراء الحقل السياسي في سيد الزوين، وقد كان حزب العدالة والتنمية سباقا
لمجموعة من المبادرات الهامة في مختلف المجالات تم عقد ندوات، تظاهرات ومهرجانات
... فكانت مجموعة من الانشطة والحمد لله
وكانت هناك أيضا أخطاء والتي استفدنا منها والتي نتمنى تجاوزها مستقبلا.
المدونة : ما تقييمكم للصف الداخلي، وهل هناك استقالات؟
المدونة : كيف هي علاقتكم بباقي الفاعلين المحليين؟
م. اسماعيل الفلالي : بالنسبة للعلاقة بين الكتابة المحلية مع باقي الفاعلين
المحليين أظنها علاقة عادية رغم وجود تجادبات وهي أمور عادية خصوصا مع الهيئات
السياسية. على العموم ننسق مع حزب اليسار الاشتراكي الموحد فرع
سيد الزوين الذي نعتبره شريكا لنا في النضال
فقد جمعتنا محطات نضالية كثيرة ولا زالت ونتمنى أن تثمر لتحقيق التنمية.
أما تنسيقية الهيئات السياسية والجمعوية فالحزب كان من مؤسسيها على الرغم من أن
التنسيقية عرفت مؤخرا فتورا ولكن لا زالت نواتها الصلبة قائمة والحزب يسعى
لإحيائها حيث يكون لها تصور وأن تشتغل على دراسات تشخيصية يمكن أن نبني عليه مشاريع
تنموية في جميع المجالات والميادين، أما علاقتنا مع المجلس الجماعي ماذا أقول نحن
كهيئة سياسية بعد التأسيس ذهبنا في اتجاه الحوار والتفاوض والتعامل المباشر حيث
مباشرة بعد التأسيس راسلنا المجلس من أجل عقد لقاء تواصلي للتداول بشأن الإشكالات
المحلية لكن هذا المجلس لا يعرف هذه التقاليد السياسية فلم نجد الرد، وحتى في
الحالة الوحيدة التي جلسنا معه قدمنا مجموعة من الاقتراحات لم تجد طريقها للتنفيذ حيث أبرمنا مع المجلس الجماعى اتفاقا بخصوص أمور بسيطة لا تكلف ميزانية
كبيرة ولكن لم يطبق منها أي شئ وبالتالي يمكن القول أنها علاقة حضر يعتبرنا منافس
سياسي وجب الاحتياط منه ونحن ننظر إليه كحقيقة واقعة، الآن نحاول أن نبحث عن
الجوانب الايجابية التي يمكن أن نستثمرها معه، لكن يبدو أن نسبة الأمية والتكوين
المتواضع جدا و الدوافع والطريقة التي وصل بها أغلب أعضاء هذا المجلس يحول دون أن
يكونوا فاعلين وقادريين على الحوار والنقاش والأخذ والعطاء من أجل إنجاح فعل
التنمية وبالتالي الضحية الكبرى هي التنمية والمواطن بجماعة سيد الزوين.
المدونة : هل أنهيتم مخطط الكتابة المحلية وما هي ملامحه؟
م. اسماعيل الفلالي : جديد هذه الولاية وعكس الولاية السابقة التي غاب عنها
مخطط ورؤية إستراتيجية فقد عاكفنا ومنذ انتخاب المكتب الجديد على صياغة مخطط
استراتيجي للولاية الانتدابية 2012/2016 وقد انتهينا منها وهذا المخطط دام العمل
عليها ثلاث أيام متوالية حوالي 12 ساعة من عمل فرق التخطيط وحددنا مجموعة من
المجالات التي همها التخطيط وهي مجالات ( العضوية- الإعلام والتواصل- التكوين
والتأطير- الشباب – النساء - وأخيرا مجال تفعيل المقر) ووضع لكل مجال أهداف إستراتجية
وأنشطة لتحقيقها والمستهدفون منها ووسائل انجازها والمسؤول عنها ومؤشرات نجاحها،
وقد أضفنا للمخطط وثيقة مالية تبين التكلفة السنوية بما في ذلك المداخيل والمصاريف
المتوقعة، وبهذا نطن أننا في الاتجاه الصحيح فبشهادة أعضاء في التنظيم من مناطق
أخرى نحن كنا سباقين وطنينا لهذا التخطيط وبهذا فمجموعة من الأمور اتضحت ونتمنى أن
تساعدنا هذه الخطوة في مزيد من التنظيم والفعالية وذلك لتحقيق الأهداف المسطرة.
المدونة : ماذا تقول في كلمة أخيرة للمواطن الزويني؟
م. اسماعيل الفلالي : في كلمة للمواطن الزويني أريد أن يعرف أنه حان الوقت ليستيقظ
من سباته وأن يفهم أن التنمية المحلية تأتي أساسا من مجالس منتخبة ديمقراطيا وبشكل
شفاف ونزيه ومن مجالس قوية وحاملة لمشاريع هذا هو ندائي للمجتمع الزويني بشبابه
ونسائه ورجالاته إلى تنظيماته سياسية كانت أو جمعوية، نريد تعبئة شاملة في أفق
الانتخابات الجماعية المقبلة والتي مفادها أن للجميع دور أساسي في تحقيق التنمية
المرجوة وأول شئ هو المشاركة التي نعبر من خلالها عن حبنا وغيرتنا بقضايا البلد،
فلا بد من التعبئة و المشاركة ولا بد كذلك من محاربة الفساد في كل مواقعه وأينما
كان وأي كان مصدره وهذه عملية مجتمعية لا يمكن لحزب ولا أي هيئة أخرى بمفردها أن
تنجح فيها إن لم يكن هناك انخراط واسع للمواطنين.
2 التعليقات:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد ,,,,
يسعدنا بداية أن نهديكم أصالة عن أنفسنا، ونيابة عن جامعة المدينة العالمية [MEDIU] أرق التحية وأطيب الأمنيات لكم بدوام التقدم والإزدهار، مقرونة بصادق الدعوات لكم بالمزيد من التوفيق والتطور والنماء.
جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا:
"جامعة المدينة العالمية [MEDIU] ماليزيا" هي إحدى الجامعات الرائدة في دولة ماليزيا، والتي امتازت بالتفوق والتميز في مجالات التقنية والتعليم العالي، و "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" هي جامعة متعددة الثقافات والمجالات الدراسية ويقع مقرها الإداري الرئيسى في مدينة شاه علم بماليزيا ، وإليكم تاريخ موجز:
1. تأسست "جامعة المدينة العالمية [MEDIU]" مطلع عام 2004م بالمدينة المنورة.
2. في تاريخ 19/يوليو/ 2006م حصلت الجامعة على دعوة من وزارة التعليم العالي الماليزية لإنشاء مركز الجامعة بدولة ماليزيا .
3. بتاريخ 20/يوليو/2007م، حصلت الجامعة على الترخيص الكامل من وزارة التعليم العالي الماليزية لتكون أول جامعة عالمية ماليزية تنتهج منهجي التعليم - نظام التعليم المباشر في المقر الجامعي بماليزيا - نظام التعليم عن بعد (عبر التعليم الالكتروني) وتستهدف الطلاب من شتى أنحاء العالم.
4. في مطلع شهر فبراير من العام 2008م بدأت الجامعة أعمال التشغيل الكامل وإستقبال الطلاب .
5. إلتحق بالجامعة إلى مطلع العام 2009م زهاء [1500] طالب وطالبة من دول مختلفة، في حين زاد عدد طلبات الإلتحاق المقدمة إلى الجامعة عن [3000] طلب إلتحاق.
6. اوائل /2009 م. طرحت الجامعة اكثر من (24)برنامجا أكاديميا معتمدا من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي ووزارة التعليم العالي الماليزية في كلياتها, واكثر من (34) دورة معتمدة في اللغتين العربية والإنجليزية بمركز اللغات .
7. أوائل 2009 م. تنوعت مستويات البرامج الدراسية في الجامعة لتشمل إيجاد مراحل : المستوى التمهيدي للمرحلة ماقبل الجامعية , الدبلوم , درجة البكالوريوس ، الدراسات العليا , دورات التأهيل اللغوي .
8. أواسط 2009 م. بلغ عدد الطلبة الذين تم تسجيلهم في الجامعة اكثر من (4701) طالب وطالبة من اكثر من ( 40 ) جنسية حول العالم .
9. الربع الثالث لسنة 2009 م. اجتازت جامعة المدينة العالمية [MEDIU] بنجاح التفتيش المؤسسي الذي عقدته وزارة التعليم العالي الماليزية للتأكد من الجودة الأكاديمية والإدارية للجامعة .
10. نهاية عام 2009 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الوارده الى الجامعه عن ( 6508 ) طلب من اكثر من (60) دولة حول العالم , فيما زاد عدد الطلبة المسجلين في الجامعة عن ( 2482 ) .
11. نهاية عام 2009 م. انتهت الجامعة من تقديم (10) برامج دراسية جديدة لإعتمادها من قبل هيئة الإعتماد الماليزي في مراحل الدراسات العليا .
12. نهاية عام 2009 م. بدأت جامعة المدينة العالمية الاجراءات التأسيسية للبدء بالتعليم الجامعي المباشر في تخصصات علمية وتطبيقية جديدة شملت علوم الحاسب الآلي , والعلوم المالية والإدارية , والهندسة والتي تعتزم أن يتم البدء بها منتصف العام 2010 م .
13. أوائل عام 2010 م. زاد عدد الطلبة المنتسبين في الجامعة الى (3057 ) طالب من مختلف دول العالم , من بداية موسم 2010 .
14. نهاية عام 2010 م. بلغ عدد طلبات الإلتحاق الواردة الى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (511) بلغ عدد المسجلين أكثر من (154) طالباً .
15. أوائل عام 2011 م. زاد عدد طلبات الإلتحاق الواردة إلى الجامعة لنظام التعليم المباشر قرابة (2312) وبلغ عدد المسجلين أكثر من (362) .
16. أوائل عام2011 م. إدراج برامج جامعة المدينة العالمية الحاصلة على الإعتماد الأكاديمي الكامل لأربعة برامج دراسات عليا في كلية العلوم الاسلامية ضمن قائمة المؤهلات المعترف بها من قبل هيئة الخدمة المدنية بماليزيا .
17. نهاية عام 2011 م. تم تخريج الدفعه الأولى من طلبة جامعة المدينة العالمية في مرحلة برامج الماجستير والبكالوريوس وعددهم (84) طالبا وطالبة لدرجة البكالوريوس, و(27) طالبا وطلبة لدرجة الماجستير .
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
الدورات التي يقدمها المركز:
• البرنامج التأهيلي لاختبار ( توفل )
• دورات اللغة العربية للناطقين بغيرها
• دورات تعليم اللغة الإنجليزية KPT(JPS)600-07/71/Jld. III 13
• دورات اللغة العربية بأندونيسيا
• اختبارات تحديد مستوى الكفاءة اللغوية
هيكل البرنامج
1- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 1 (SLEN1013)
أهداف المقرر: 1. تعزيز معرفة الطلاب للمفردات الإنجليزية الأساسية. 2. تمكين الطلاب من قراءة وفهم الجمل البسيطة. 3. تمكين الطلاب من استخدام مهارات الاتصال الأساسية باللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة هي الأولى ضمن مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة المحدودة جداً في اللغة الإنجليزية. في هذه المادة سيتم تعريف الطلاب بمجموع مفردات اللغة الإنجليزية المستخدمة في البيئة المنزلية وكذلك الأنشطة الدراسية. وقد تم تكرير الكلمات بعناية في النصوص والتدريبات في سياقات ذات مفهموم مساعد للطلاب. و سيتم تدريس البنى النحوية ضمن سياق أوسع في استخدام اللغة، وتتناول هذه المادة المهارات اللغوية المختلفة بطريقة متكاملة وفعالة.
2- مهارات اللغة الإنجليزية الأساسية 2 (SLEN1023)
أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بأنظمة الجمل الإنجليزية الأساسية. 2. زيادة حصيلة الطلاب من المفردات الإنجليزية المستخدمة في التعليم والتعلم. 3. تمكين الطلاب من كتابة فقرات باللغة الإنجليزية تظهر مدى قدرتهم على الاستمرار في بناء الجمل. الملخص: هذه هي المادة الثانية من مستويات اللغة الإنجليزية، وهي مصممة خصيصاً لطلاب البكلاريوس من ذوي الكفاءة الضعيفة في اللغة الإنجليزية، وتقوم هذه المادة بتزويد الطلاب بسياقات ذات صلة بالبيئة المنزلية والدراسية. وتحتوي هذه المادة على سياق وثقافة إسلامية لتوفير المعرفة للطلاب ولضمان حد أقصى من التعلم، بالإضافة لذلك سيتم تدريس الطلاب البنى النحوية وذلك باستخدام سياقات موضوعية.
3- الإنجليزية للاتصال في بيئة العمل (SLEN2053)
أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب بمختلف أشكال الاتصال التجاري في مكان العمل. 2. زيادة كفاءة الطلاب في اللغة الإنجليزية من خلال تقديم أمثلة من واقع الحياة في مكان العمل. 3. التمكن من الرد مع شيء من الثقة حول قضايا مختلفة تتعلق بمكان العمل الملخص: تعد هذه المادة من محتوى المستوى الثالث من مستويات اللغة الانجليزية ، وقد تم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات طلاب اللغة الإنجليزية المبتدئين والمتوسطين. وقد تم اختيار المواضيع بعناية من الأحداث والأنشطة الشائعة الاستخدام في مكان العمل. وتركز هذه المادة على مكان العمل كجزء من متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية. لذلك قد تم تصميمها خصيصاً لتعريف الطلاب بأنواع الاتصالات التي تستخدم في بيئة العمل. وبما أن هذه المادة مادة لغة إنجليزية، فقد تم بطبيعة الحال تقسيم منهجها إلى ثلاثة عناصر لغوية رئيسية، حيث يقوم الجزء الأول بالتركيز على الاتصالات التي تجري في مختلف بيئات العمل. وفي الجزء الثاني سيتعلم الطلاب أساليب كتابة المذكرات والرسائل. أما في الجزء الثالث من هذه المادة، فيركز على النواحي العملية للعروض الشفهية.
4- الإنجليزية لأغراض أكاديمية (SLEN2043)
أهداف المقرر: 1. تعزيز اكتساب المفردات الإنجليزية. 2. تعلم بعض العناصر النحوية للغة الانجليزية. 3. صياغة بعض الجمل المعقدة. 4. قراءة بعض مواضيع المواد الدراسية. 5. تعلم نطق بعض الأصوات الإنجليزية. الملخص
- الانجليزية للأغراض العامة (SLEN2033)
أهداف المقرر: 1. تعريف الطلاب على بعض أساسيات اللغة الإنجليزية. 2. رفع مستوى كفاءة الطلاب في مهارات اللغة الإنجليزية الأربعة. 3. تحسين تقة الطلاب وقدراتهم كمتعلمين للغة الإنجليزية. 4. أن تكون المادة بمثابة صلة انتقالية لمستوى أعلى من اللغة الإنجليزية. الملخص: هذه المادة تعد من المستوى الثاني من مستويات اللغة الانجليزية. وقد تم تصميمها خصيصا ًلطلاب مرحلة البكلاريوس الذين لديهم قدر ضئيل من المعرفة في اللغة الإنجليزية، ومواضيع هذه المادة قد تم تنظيمها تنظيماً موضوعياً، مع التركيز على المهام، والطالب، وتحتوي أيضا ًعلى مهام شفهية منظمة، مع تضمين منهجية العمل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطلاب على التعبير عن أنفسهم بطريقة مناسبة. وبالنسبة لمهام وأنشطة هذه المادة فقد تم ترتيبها من حيث درجة الصعوبة وصممت بطريقة تؤدي إلى تشجيع الطلاب على أن يكونوا مستقلين في تعلمهم
. كتاب إلكتروني لتعلم اللغة العربية
مع تحيات/
مركز اللغات
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
إرسال تعليق